• هونج كونج - رقصة تنين النار

    17:28

    يبدأ علي رحلته في الشرق الأقصى حيث يبحث عن المعنى الكامن وراء التنانين في ثقافة شرق أسيا ، وهذا يقوده إلى قلب الحدث لفعالية توقفت منذ سنين ورجعت وعلي سيشهدها ويأخذنا معه للتعرف على "رقصة تنين النار"

  • هونج كونج - بوابات التنين

    17:33

    العيش بجانب البحر جميل ، لكنه في بعض الأحيان ضرورة ، يزور علي واحدة من أقدم المدن في هونغ كونغ ليكشف عن قيمة مهمة في معتقدات أهل المنطقة عن أثر التنين على مناطق عيشهم وقصة الثقوب الكبيرة في بنائهم المعماري المُطل على البحر

  • بلغاريا - شعب البوماق

    17:56

    يسافرعلي في واحدة من أكثر الدروب إلهاماً في مسيرته ، هدف الرحلة هو التعرف والتقرب من "البوماق" أمة البوماق أو شعب البوماق الذين يسكنون في إحدى سلاسل الجبال ببُلغاريا في قارة أوروبا وقد عُرفوا بعاداتهم وتقاليدهم المميزة والتي لا زالوا يمارسونها حتى يومنا هذا ، حيث اشتهروا بحفلات الزواج في منتصف الشتاء حيث البرد القارص والثلوج الكثيفة ، تعالوا لنتعرف عليهم ونستمع منهم.

  • بلغاريا - قناع العروس

    16:13

    اليوم المنشود للتعرف على "أسطورة قناع العروس" حيث تدخل العروس إلى غرفتها وهي مُحاطة بعشرات النساء اللاتي يبدأن بتحضيرها ل "جيلينا" تلك المرحلة والأسطورة العجيبة لدى أهل البوماق حيث تًغمض العروس عينيها ولن تستطيع فتحها حتى تُزف لزوجها ! يا ترى ما هي قصة جيلينا والقناع ؟ هنا أسطورة عجيبة تستحق المشاركة

  • منغوليا

    14:59

    يزور فريق دروب منغوليا ليقدموا لنا سلسلة وثائقية خاصة تكشف عن الرموز الثقافية الخاصة بأهل منغوليا وخصوصا بدو منغوليا ! سنعيش ونمارس حياتهم واعمالهم اليومية ونستمع لحكاياتهم وأغانيهم ، في هذه الدروب سنعي معنى أن تكون منغوليًا.

  • منغوليا - المنغولي بدون خيل كالطائر بدون جناح

    16:12

    في درب اليوم نكتشف أهمية الخيول في نمط حياة المغول وسلالاتها النادرة والمختلفة ومعتقدات تُقدم لأول مرة عن طرق الاحتفال الخاصة بثقافة وسم الخيل لدى المغول

  • منغوليا - صائد الأشباح

    15:27

    يستكشف علي المزيد خلال إقامته الأخيرة في منغوليا حيث يخرج للقاء منغوليين أخرين والتعرف على اسلوب حياتهم ، إلا أن تلقى هدية خاصة تساعد في القبض على الأرواح الشريرة ، معاً لنتعرف على نوع هذه الهدية

  • منغوليا - المغامرة الأخيرة

    17:52

    في ليلة باردة جداً قررت وحوش الليل الهجوم على القطعان التي تعيش بجوار مقر إقامة فريق دروب مع مستضيفهم المنغولي ، تعالوا نعيش تفاصيل المغامرة الأخيرة في منغوليا وماذا حدث في تلك الليلة

  • مقدونيا الشمالية - فيروم

    14:49

    يسافر علي إلى بلد له عُدة أسماء ، وأرض قديمة وعريقة ، سكنها البشر منذ ألاف السنين، ويُعتقد أنه من هنا انطلقت الأمة الأوروبية ، بها أول مسرح عرفته البشرية وتمازج حضاري بين الشرق والغرب ، معاً لنكتشف مع علي ما قصة هذه الوجهة.

  • مقدونيا الشمالية - أسطورة البحيرة

    16:45

    يأخذنا علي إلى أقدم وأعمق بحيرة في أوروبا ، بحيرة أوخريد الخلابة الغريبة في تكوينها والمُدهشة بقصصها والعجيبة بأساطيرها .. درب جديد نكتشف فيه ما وراء أسطورة البحيرة وكيف أثرت على سكان المكان.

  • زيمبابوي - نيامي .. نيامي

    16:14

    "نيامي نيامي هو إله نهر الزامبيزي في أفريقيا أو ما يُعرف بروح الثعبان ، زامبيزي واحد من أهم آلهة شعب تونغا ومن يعيشون في "" بينغا "" على طول نهر زامبيزي ، درب ننطلق منه في واحدة من أجمل عجائب الدنيا السبع .. معاً لنعرف ما وراء هذه الاسطورة ."

  • زيمبابوي - البينغا

    15:52

    الاختطاف ممارسة مخيفة واجرامية إلا أن هنا لدى جماعات البينغا رأي آخر ، فالاختطاف يؤدي إلى نهايات سعيدة في كثير من الأحيان ، فاليوم نشهد لحظات الخُطبة في ثقافة جماعات البينغا وكيف أن الزيجات قد تكون متشابهة ولكن عندما يتعلق الأمر بالمهور فإنه يختلف ومن هنا تنطلق دروبنا لنفهم هذا المختلف ونتعرف عليه فنتقرب منه ونقدره بطريقتنا .. تعالوا نعيش مشاهد ولحظات ثمينة تُقدم لأول مرة عن هذه الطقوس العجيبة لدى شعوب البينغا في زيمبابوي.

  • زيمبابوي - كنز أفريقيا

    15:24

    دربنا الجديد في زيمبابوي ، يأخذنا علي لنرى كنز أفريقي في متناول اليد ، ثراء أفريقيا من موارد طبيعية وزراعية وغيرها من عناصر الحياة أمر حقيقي وليس كما نظن بأنه صعب تخيله أو صعب أن نجده ، فهنا في زيمبابوي يبدو أن الكنز ليس في أسفل الأرض بل أيضاً فوقها.

  • زيمبابوي - هدية ثمينة

    16:23

    يُنهي علي دربه في دروب زيمبابوي بتقديم هدية ثمينة لزيمبابوي تقديراً لما لامسه من محبة وتقدير من شعب زيمبابوي ولكنه قبل ذلك عليه أن يتخطى أكبر تحدي في هذا الدرب وهو التقرب من أقدم حيوان على وجه المعمورة منذ زمن الديناصورات وأخطرها ، فهل سيتمكن علي من المواجهة ؟

  • ألبانيا - رُزافه

    17:03

    نتوجه بدروبنا إلى أرض "دورانتين" وأمة لها ألاف الأساطير ، بلد يعيش شعبها في جميع أنحاء العالم ، ولكنه يرتبط بأرضه الأم وشعارها الأبدي المعروف "بأرض النسور " هنا أسطورة رُزافا .. هنا ألبانيا

  • درب العود - جزيرة بورنيو

    17:56

    يأخذنا علي في ما وراء الأسطورة من عالم العود ، درب نتعرف فيه عن ماهي شجرة العود وشكلها ونوعها ؟ وماهي أكثر تحدياتها في الغابات ؟ وما قصة علاقتها بأبو البشرية سيدنا أدم عليه السلام . كل الإجابات تجدها في الدروب .

  • درب العود - جماعة الداياك

    17:50

    يلتقي علي بإحدى جماعات الداياك في غابات كليمنتان ويطلب منهم توجيهه ليصل للغابة بحثاً عن شجر العود ، فليس هناك أفضل من الداياك في معرفة أسرار ومواقع أشجار العود في هذه المناطق الخطرة .

  • درب العود - الطريق إلى سولو

    16:30

    "نتعرف مع علي ال سلوم على ثمرة شجرة العود النادرة المعروفة باسم ""تاج الإله"" وقدرتها العجيبة على علاج العديد من الأمراض ، ومن خلال رحلته إلى مدينة سولو يهدي علي سبعة شتلات من شجر العود لزرعهم في حديقة المعلم الديني الأبرز وهو جامع الشيخ زايد الكبير بسولو.

  • درب العود - بنجر ماسين (1)

    15:17

    يحلم علي أنه نائم فوق كومة خشب العود فيُقرر السفر إلى مدينة بنجرماسين في إندونيسيا حيث يتم جمع الخشب ليدخل في عدة خطوات حتى يصل للمرحلة النهائية في إنتاج واحد من أكثر المنتجات عِشقا لدى العديد من شعوب العالم .. فيا ترى ما هذا المنتج ؟

  • درب العود - بنجر ماسين (2)

    16:52

    ما هو الرزين ؟ وما سر الرزين في عالم العود الصناعي؟ وكيف بالإمكان استخراج هذه المادة وكيف غيرت قواعد اللعبة في انتاج وبيع العود الذي نعرفه اليوم ، تعالوا نكتشف في هذا الدرب حقائق قد تخفى عن الكثير من المهتمين في عالم العود .

  • درب العود - بدوي

    17:57

    أينما تواجد العود كان الإنسان موجود ، في هذا الدرب نعيش مع علي تفاصيل لحظة لقائه واكتشافه لجماعة تعيش داخل غابات غرب جزيرة جاوا ويُطلق عليها اسم "البدوي" يا ترى من هم وكيف يعيشون في هذه الغابات البعيدة جداً ، حقائق تُروى لأول مرة عن جماعة لا يعرف عنها الكثيرون ،، تعالوا نعرفهم عن قرب .

  • درب العود - حدود تايلاند وكمبوديا

    16:56

    يُسافر علي بصحبة الدكتور حسين الرفاعي إلى منطقة أخرى منتجة للعود وتحديداً حدود تايلاند وكمبوديا لنتعرف على طريقة استفزاز أشجار العود بالثقوب وكيفية اسقاطها.

  • درب العود - ترات

    15:20

    يصل علي إلى محافظة ترات في تايلاند المشهورة بغاباتها وأشجار ومصانع إنتاج العود ودهن العود ، وكيف يُقطع جذع شجرة العود وكيفية تنظيفه حتى الوصول للمنتج النهائي ، ليُجيب على التساؤل الغامض هل لا زالت هناك غابات في تايلاند بها أشجار العود ؟

  • درب العود - دهن العود

    17:15

    نواصل في دروبنا معكم لنكشف أسرار دهن العود ، كيف يتم إنتاجه ونرى كيف يتم تحضيره من خلال المصانع الكبيرة مقارنةً بالطرق التقليدية ويا ترى ما هو ماء العود وهل له أي فوائد ؟ كل ذلك وأكثر في دربنا الخاص عن دهن العود.

  • درب العود - جماعة الزاهدون

    17:05

    يأخذنا علي في درب جديد عن عالم العود وهذه المرة من أرض القماري المعروفة اليوم بكمبوديا والشهيرة بالعود الكمبودي ويبدو أن درب العود مليء بالمفاجأت هنا حيث يسمع علي عن جماعة تُطلق على نفسها بالزاهدون ، فيا ترى من هم ؟ وهل لهم علاقة بالعود ؟!

  • درب العود - القماري

    17:00

    نكتشف مع علي مسمى دارج في عالم العود وهو مصطلح العود القماري ، فمن أين أتى هذا المصطلح وما معناه ؟ وهل للإسلام أثر واضح في العاصمة الكمبودية بنوم بنه وما هو الوعد الذي وعده علي لمجموعة من الطالبات المسلمات.

  • درب العود - حدود كمبوديا وفيتنام

    17:55

    أشجار عود مثقوبة من الأسفل إلى الأعلى ، مزرعة نعّام ، تربية مواشي ، ومصانع لدهن العود كل ذلك في درب خاص من لحظة وصول فريق دروب لحدود كمبوديا وفيتنام لينقل صور وجوانب أخرى مدهشة من عالم العود.

  • درب العود - خفايا غش العود

    18:38

    بعد العديد من المغامرات في غابات شرق أسيا للبحث والتعرف على أشجار العود تصل بنا الدروب إلى ختام درب العود حيث يأخذنا علي في درب يكشف لنا فيه عن أسرار خفايا الغش في عالم العود.

المزيد